شاهد صور طائرة الرئيس ابو مازن من الداخل

تاريخ النشر : 2010-05-06

شاهد صور طائرة الرئيس ابو مازن من الداخل 

 

غزة-نجم فلسطين

نشرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية حوارا مع الرئيس ابو مازن ننشر منه هذا الجزء:
* لننتقل إلى موضوع آخر.. شاهدتك في الطائرة تقرأ القرآن الكريم، هل هذه القراءة مرتبطة من السفر ومخاوفه.. أم أنها ممارسة يومية؟ – هذه عادة يوميا.. لقد اعتدت قراءة بعض السور يوميا وأتلو بعض السور التي أحفظها.. أما في الطائرةن فإنني دوما احتفظ بنسخة من القرآن الكريم. وأختم القرآن كل ثلاثة أو أربعة أشهر.. إضافة إلى مرة في شهر رمضان..

* ما شاهدناه على الطبيعة خلال الرحلة إلى شنغهاي في الصين يدحض ما أشيع من روايات حول اعتلالك صحيا، لكن لا بد من التأكد.. هل يعاني أبو مازن أي مرض خفي؟

- الحديث عن المرض من حيث المبدأ صحيح.. لكن ليس هناك علة.. أنا أعالج في الأردن منذ فترة بسبب الانزلاق في الحمام خلال زيارتي لتونس، الذي تسبب بظهور بعض الكدمات في ظهري.. وهذه الكدمات تحتاج إلى 6 أسابيع من المراقبة الطبية والاستراحة. ووجودي الطويل في الأردن دفع البعض إلى التأويل والحديث عن أمراض لا أساس لها من الصحة.

* يقولون إن تنقلات أبو مازن فاقت رحلات..

- (مقاطعا) أبو عمار (الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات)؟

* إن تنقلاتكم فاقت جولات أبو عمار وكذلك الرئيس الأميركي باراك أوباما أو أي مسؤول آخر في العالم. وجرت مقارنة بين جولاتكم وجولات أوباما؟

- كنت أنا أكثر منه؟

* بل ضعفه.. ألا يرهق ذلك السلطة مالية؟

- لا أعتقد أن تذكرة سفر أو تكاليف طائرة خاصة صغيرة يمكن أن يرهق ميزانية السلطة. لكن ليس هذا المهم.. فالمهم هو أن المشكلة هي أن الكثير من الدول لا تستطيع الوصول إلينا، مما يضطرنا للذهاب إليها.. معظم الدول العربية لا تحضر إلينا.. ونحن بحاجة إليها ومضطرون إلى زيارتها. الشيء الآخر أن علاقتنا مع جميع دول العالم مفتوحة.. الكل يريد أن يلتقينا.. أنا عندي برنامج أحتاج عشر سنين إلى تنفيذه.. وهذا شيء إيجابي ويعكس اهتمام دول العالم من كندا إلى اليابان، بنا وبقضيتنا. الكل يريدنا أن نزوره. لذا، فنحن مضطرون إلى زيارة هذه الدول. سبب آخر وهو أن هذه الدول هي التي تساعدنا ونزورها للمطالبة بالمساعدات (زيارة الصين أسفرت عن مساعدة قدرها 30 مليون أيوان نحو 5 ملايين دولار). إذن، نحن دائما مضطرون لكي نكون على تواصل مع دول العالم. في بعض الأحيان، أنا ورئيس الوزراء ووزير الخارجية (رياض المالكي) لا نكفي لتلبية الدعوات.. وقد تكون ميزة أن أبواب العالم مفتوحة أمامنا… فهذه سابقة لم تحصل. ليس لدينا مشكلات مع أي دولة من دول العالم، وليس هناك دولة لا ترحب بنا. والتأييد العالمي الذي تحظى به القضية الفلسطينية الآن نحن سببه. وقد قالها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في القمة العربية في سرت، إن هذا الانفتاح العالمي على العرب والقضية الفلسطينية سببه صبر وحكمة أبو مازن.. يعني ليس ملامة لنا أننا نزور دول العالم.

* يعني هذه الزيارات ليست من باب السياحة والترفيه عن النفس؟

- أي سياحة يا رجل!.. لقد رأيت بأم عينيك.. أي سياحة هذه! أزور الصين لليلة واحدة وأعود، هل هذه سياحة؟! وها نحن في دولة الإمارات قمنا بفعاليتين في غضون 24 ساعة وسنعود إلى عمان.. إذن أين هي المتعة في هذا السفر.. فنحن لا نرى شيئا من البلدان التي نزورها.. إنها إرهاق بإرهاق، وتعب وهلاك. الإنسان يتمنى أن يجلس في بيته وسط أولاده وأحفاده ليراهم ويتمتع بهم، لا أن يلف من محل إلى محل. أنا مريض وأعاني آلاما في الظهر وحالتي الصحية لا تسمح بالتنقل.. لكن ورغم ذلك ذهبنا إلى الصين وزرنا دولة الإمارات، وسنذهب إلى السعودية (زارها يوم الثلاثاء) وسنزور في اليوم نفسه مصر لنعود منها في اليوم التالي إلى عمان (للعودة إلى الضفة الغربية للقاء جورج ميتشل). كلها زيارات ضرورية.

* أحد المرافقين أبلغني أن أبو مازن يقوم بجولات في مدينة رام الله، ومنها زيارة لإحدى الأسر المستورة خلال شهر رمضان وتناولت العشاء معها.. هل هذه صحيحة وليست من نسج الخيال؟

- صحيحة.. ورحت مرة مع عدد قليل من الشباب إلى السوق وأكلنا الآيس كريم. طبعا من غير حراسة لا يسمح لي.. المشكلة أنني لا يسمح لي التنفس من غير حراسة (قالها مازحا). ورغم ذلك نزلت إلى الشارع والتقيت أناسا وتناولت الإفطار عند عائلة مستورة. واخترت في رمضان الماضي عائلة فقيرة من بين هؤلاء الناس وتناولت الإفطار معها. وهذا يعكس أن الناس تعيش حياة طبيعية وبأمن وأمان من غير خوف ورعب. الناس تعيش حياتها.. تسهر وتشاهد التلفزيون وتفرح… إلى آخره.

About these ads

رد واحد على شاهد صور طائرة الرئيس ابو مازن من الداخل

  1. حمساوي قال:

    الله يحفظك يا رئيس فلسطين كلها

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: